الأخبار

صرفت الجمعية الخيرية لتوفير الدواء بمنطقة مكة المكرمة 300 ألف ريال قيمة أدوية موزعة على ألف مريض من المحتاجين والعاجزين عن الشراء والمصابين بالأمراض المزمنة، ضمن ميزانية العام الجاري.
وأوضح المدير التنفيذي للجمعية الدكتور موفق طيب أن الدواء تم توفيره لجميع برامج الجمعية فيما يخص الأمراض المزمنة المتمثلة في مرضى السكري والضغط والقلب والشرايين، بالإضافة إلى علاج مرضى الكلى والربو والمخ والأعصاب والكبد والسرطان، مشيرًا إلى أن الجمعية تسعى لإقامة الصيدليات الخيرية الخاصة بتوفير وحفظ الأدوية ليتم صرفها للمستفيدين.
وأفاد أن جمعية دواء تعد أول جمعية متخصصة في توفير الدواء على مستوى العالم العربي، مبينًا أنه سيتم قريبًا إطلاق حملة توفير الدواء المجاني إلى منازل العجزة وكبار السن من المستفيدين بالجمعية عبر القافلة التي تعمل على تجهيزها

شاركت جمعية توفير الدواء لقاء توقيع مذكرات التفاهم الذي اقامته جمعية البر الخيرية بيلملم بقرية يلملم والذي تبعد ما يقارب 75 كلم من مكة المكرمة 

مساء امس الأربعاء 1 جماد الاولى للعام 1437 

بحضور مساعد مدير فرع وزارة الشئون الإجتماعية بمنطقة مكة المكرمة 

الاستاذ بدر السحاقي وبعض رجال الأعمال والداعمين للجمعيات الخيرية وعدد من شيوخ وأهالي قرى يلملم

وتاتي زيارة جمعية دواء لجمعية البر بيلملم لتوقيع اتفاقية توفير الدواء للمرضى المحتاجين بقرية يلملم والقرى والهجر التابعة لها ضمن 

برنامج صيدلية جمعية دواء الخيرية المتنقلة 

وفي ختام اللقاء كرمت جمعية البر بيلملم جمعية دواء

والله ولي التوفيق

عقد مساء امس الثلاثاء 14 محرم 1437 د.عبدالناصر باطوق رئيس مجلس إدارة جمعية دواء إجتماع مجلس الإدارة الأول للعام 1437 بمقر الجمعية الجديد بحي أم الكتاد بمكة المكرمة بحضور السادة أعضاء المجلس والمدير التنفيذي للجمعية.
و حضر الاجتماع سعادة د.ياسر بازيد العضو الفخري لجمعية دواء.
كما حضر د.محمد الحداد مدير الرعاية الصحية بهيئة الإغاثة الإسلامية ود.محمد الغانمي مدير الصيدلية بمدينة الملك عبدالله الطبية بناءاً على دعوة وجهها لهم رئيس مجلس الإدارة للاستعانة بخبراتهم في تطوير الجمعية والبحث عن شراكات استراتيجية.

دعمت وزارة الشؤون الاجتماعية برامج الجمعية الخيرية لتوفير الدواء بمنطقة مكة المكرمة بــ 400 الف ريال وذلك لدعم برامج الدواء لتوفيره للعاجزين عن شرائه من معتمرين وزوار بيت الله الحرام  من مرضى داء السكري والضغط وغيرها من الأمراض المزمنة حيث تقدم الجمعية الدواء الخيري المجاني للمرضى الفقراء بمكة المكرمة وقراها بشكل دوري .
 
وبين المدير التنفيذي للجمعية الدكتور موفق طيب أن دعم وزارة الشؤون الاجتماعية سيوفر الدواء المجاني للمرضى المحتاجين للدواء خصوصاً مرضى الأمراض المزمنة مثل علاج مرضى السكري وعلاج مرضى الضغط والقلب والشرايين وتوفير علاج مرضى الكلى وعلاج مرض الربو وعلاج المخ والأعصاب وعلاج مرض الكبد وعلاج مرض السرطان  وأمراض القلب وأمراض الكلى والمرضى النفسانيين ومرضى متلازمة الشيخوخة.
 
وأضاف :أن جمعية دواء تعتبر جمعية خيرية تقوم بتوفير الدواء للجميع بمنطقة مكة المكرمة وتعد  أول جمعية خيرية متخصصة في توفير الدواء على مستوى العالم العربي وهي نادرة الوجود على الصعيد العالمي حيث أنها توفر الدواء بالمجان للمرضي المعوزين والفقراء الذين لا يجدون المال الكافي ليشتروا به الدواء مع أنهم يحتاجونه بانتظام لفترات طويلة من الزمن  .
 
وتقدم المدير  التنفيذي للجمعية الدكتور موفق  طيب بخالص شكره وتقديره لوزارة الشؤون الاجتماعية على دعمها الا محدود للجمعية  مؤكداً إلى أن هذا الدعم سيساهم بإذن الله في التخفيف عن المرضى لاسيما أن بعض المرضى لا يستطيع توفير الأدوية بسبب تكلفتها.
 
وبين الدكتور طيب  بأن الجمعية ستعمل على تقديم خدماتها للمرضى الفقراء والعاجزين عن شراء الدواء ، داعياً رجال الإعمال بالتبرع للجمعية من خلال أرقام الحسابات البنكية التالية : بنك الراجحي  (SA44 8000 0443 6080 1444 4447) أو البنك الأهلي على حساب  (SA1000 0000 1648 4600 0405 ) أو بنك البلاد (SA27 1500 0999 3000 0193 0007 ) وذلك من أجل دعم الجمعية في تنفيذ الرسالة التي وضعت من أجلها .
 

أعلن معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار عن موافقته بمنح الجمعية الخيرية لتوفير الدواء بمنطقة مكة المكرمة قطعة أرض بمساحة تقدر ب 1500 م كوقف للجمعية بعد آن يتم بناؤها في حين أعلن ذلك  نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الطيار للسياحة السفر الدكتور ناصر بن عقيل الطيار  ببناء الوقف على نفقة مجموعة الطيار الذي تقدر قيمته بت 34 مليون ريال.

جاء ذلك خلال الحفل التكريمي للمجلس المؤسس للجمعية الخيرية لتوفير الدواء بمنطقة مكة المكرمة الذي أقامه اعضاء مجلس إدارة الجمعية الحالي الذي يترأسه الدكتور ناصر باطوق، بحضور عدد من الشخصيات البارزة في العمل الخيري ن وذلك بقاعة الباني بمكة المكرمة.

وبدأ الحفل الخطابي بكلمة ترحيبية من قبل المدير التنفيذي للجمعية الدكتور موفق طيب، مبينا أن المجلس الإدارة السابق قد قصب السبق في تأسيس جمعية دواء مشيرا إلى أنها كانت الفكرة الأساسية لعضو مجلس الشورى رئيس مجلس إدارة الجمعية السابق الدكتور ناصر الميمان وأعانه فيها أعضاء مجلسه الذي انتهت فترتهم مؤخرا.

وبين أن الجمعية حظيت منذ أنطلاقتها خطوات واسعة إلى الأمام من خلال جهود ودعم المؤسسين لأفتا إلى أنهاء بدأت من الصفر ليصل عدد المرضى المستفيدين من برامجها المتعددة في نهاية فترة المجلس السابق 800 حالة من جميعهم من المرضى المزمنين يتلقون جرعاتهم الدوائية بصفة منتظمة شهريا.

وأفاد أن المجلس الحالي بدأ برئاسة الدكتور عبدالناصر باطوق متطلعا أن يخطوا بما إلى الأمام بما خطى عليه المجلس السابق لزرع الامل والابتسامة على الوجوه التي انهكتها الامراض المزمنة، مبينا إلى أن الجمعية تسعى لضمان استمرارية صرف الدواء المجاني لمستفيديها من فقراء بيت الله الحرام من خلال مشاريعها التي أدرجة في خطته الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة والتي من أهمها مشروع وقف الجمعية الذي تبلغ مساحته نحو 1500 م مشيرا إلى انه في حالة تحقق حلم الجمعية الوقفي سيزيد عدد الحالات التي تصرف الدواء المجاني بانتظام شهريا 1500 حالة.

في ذات الشأن قال رئيس مجلس إدارة الجمعية السابق الدكتور ناصر الميميان "ان المجلس السابق أتخذ شعارا" أحياء النفس البشرية بصفت أن الدواء شيء أساسي في الحياة مشيرا إلى ان رب الاسرة المريض لا يستطيع أن يعمل لتوفير مستلزماته الدوائية أو الغذائية أو متطلبات أسرته اليومية.

وتمنى أن تتوسع الجمعية بفروعها في عدد من مناطق المملكة والعالم العربي والإسلامي بأكمله كمرحلة مقبلة، داعيا المواطنين الذين لديهم أدوية في المنزل ولا تستعمل التبرع بها للجمعية، مشيرا إلى أنه يتم أستملها بأحدث الطرق الطبية وتحليلها مخبريا لتأكد مكن صلاحيتها ومن ثم تسليمها للمحتاجين.

وتقدم الدكتور الميمان بالشكر والتقدير بدعم وزارة الشؤون الاجتماعية خلال الفترة الماضية وإلى كافة شركاء النجاح كا مؤسسة البراهيم الخيرية، والجميح الخيرية وفندق الشهداء بمكة المكرمة ومبرة الحرم على دعمهم لبرامج الجمعية خلال الفترة الماضية سائلا العلي القدير أن يوفق أعضاء مجلس إدارة الجمعية المقبل لما فيه الخير لفقراء بيت الله الحرام.

بعد ذلك أكد رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبدالناصر باطوق "أنه سيكمل المسيرة التي وصل اليها أعضاء مجلس الإدارة السابق مثنيا على الاعمال التي أنجزت خلال فترت المجلس السابق الذي ترأسه الدكتور ناصر الميمان.

بدوره دعاء نائب  رئيس مجلس إدارة مجموعة الطيار للسياحة السفر الدكتور ناصر بن عقيل الطيار  رجال الاعمال والشركات التجارية إلي دعم العمل الخيري في إيجاد جميع جوانبة.

أثر ذلك أعلن رئيس مجلس إدارة شركة مواسم الشيخ ماجد النفيعي عن تبرعه ب500 الف ريال تكلفت برنامج توصيل الدواء المجاني لفقراء بيت الله الحرام من خلال توفير السيارات للصيدليات المتنقلة إلى منازل كبار السن المستفيدين من الجمعية.

بعد ذلك كرم مجلس الإدارة الحالي المجلس السابق والداعمين بالإضافة إلى تسليمه درع العضوية الفخرية لمعالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة الطيار للسياحة والسفر الدكتور ناصر بن عقيل الطيار.

اخبار الجمعية 

شاركت صباح اليوم الاربعاء 1436/06/26  جمعية دواء الخيرية باليوم المفتوح والذي أقيم 

بمدارس الإبداع الأهليه بمقر المدارس بالشوقية وقد حضر مدير المدارس والمشرف التربوي وأولياء الأمور

وقد ساهمت الجمعية بهذا اليوم تشجيعا وتعريفا  للشباب والأبناء بالاعمال الخيريه ومساعدة المجتمع

ونشكر القائمين على هذا العمل بإتاحة الفرصة للجمعية بالمشاركة في هذا اليوم

سائلين الله العلي القدير أن يوفق الجميع

جانب من صور الحفل 

 


وقعت الجمعية الخيرية لتوفير الدواء للجميع مع شركة التصنيع وايداع مبلغ (250000) ريال 

وذلك لصالح برنامج (حقيبة الدواء للمعتمرين) والذي سوف تكون عبارة عن حقيبة مستلزمات طبية

توزع على  حجاج بيت الله الحرام في موسمي الحج والعمرة

سائلين الله العلي القدير أن يبارك في هذا العمل وان يجعله في ميزان حسناته

اخبار الجمعية

قامت الجمعية الخيرية لتوفير الدواء بالمشاركة في ملتقى الشهر العالمي للخدمة الإجتماعية الرابع تحت شعار 

(الخدمة الإجتماعية تطلعات للتغيير)

برعاية كريمة من سعادة الدكتور عبدالله بن صالح المعلم

بقاعة التدريب بمستشفى الولادة والأطفال بالعاصمة المقدسة وذلك يوم الخميس1436/06/13

 

 


مذكرة تفاهم

تم وبحمد الله اليوم الأربعاء الموافق 12 / 06 / 1436 هـ  توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية دواء الخيرية ومركز الخياط لغسيل الكلى بمنطقة مكة المكرمة 

فقد اتفق الطرفان على (4) بنود وهي :

1.    التعاون في مجال العمل الخيري في جميع النواحي التي تتطلب حضور الجمعيات والمؤسسات الخيرية لما يكون له التنظيم والإرتقاء والأثر الطيب في إنجاح هذه المنظومة.

2.    التعاون في نقل وتبادل الخبرات الإدارية والتقنية بين الطرفين.

3.    يحرص الطرفان على التواصل بالزيارات والإتصالات عبر الوسائل الإلكترونية ليبقى الطرفان على تواصل دائم.

4.    لا تعتبر هذه المذكرة إلزامية لأي طرف بأي مبالغ مالية أو التزامات إدارية.

 

نسأل الله العلي القدير للجميع التوفيق والسداد

 

 


أخبار الجمعية

قام مندوب  جمعية دواء الخيرية الأستاذ محمد الأنصاري بتكريم الشيخ فيصل احمد بغلف  وذلك لتبرعه الدائم للجمعية وقد استلم درع التكريم الأستاذ / إبراهيم زهيري سكرتير الشركة


أخبار الجمعية

قام مندوب  جمعية دواء الخيرية الأستاذ محمد الأنصاري بتكريم الشيخ محمد عبد الله هاشم  وذلك لتبرعه الدائم للجمعية وقد استلم درع التكريم الأستاذ / فتحي كامل عثمان السكرتير التنفيذي للشركة




أخبار الجمعية

قام مندوب  جمعية دواء الخيرية الأستاذ محمد الأنصاري اليوم الخميس الموافق 21/05/1436هـ بتكريم مجموعة بن لادن السعودية  وذلك لما تقدمه المجموعة من تبرع دائم للجمعية وقد استلم درع التكريم الأستاذ / عبد الله القرني مشرف الإعلانات والمشاركات بالمجموعة


اخبار الجمعية 
عقد مساء أمس الثلاثاء الموافق 1436/05/19 اجتماع مجلس الإدارة الأول للمجلس الجديد برئاسة الدكتور عبد الناصر باطوق رئيس مجلس إدارة جمعية دواء وبحضور نائب الرئيس الدكتور محمد باسلامة وأمين الصندوق الدكتور جاسر الشهري وباقي الأعضاء( الدكتور احمد الخروبي والدكتور أنور داغستاني والدكتور ممدوح كلكتاوي والدكتور عبد اللطيف الفتني) والمدير التنفيذي الدكتور موفق طيب 
وقد قام رئيس مجلس الإدارة و اعضاء الجمعية بالتجول في اقسام الجمعية وصيدلية الجمعية والتعرف على آليات الصرف المتبعة
والله ولي التوفيق

اخبار الجمعية
بعون الله تعالى في يوم الاحد الموافق 1436/05/17 تكفل الشيخ عبد العزيز بن عبد الرزاق الأنصاري مدير شركة الأنصاري القابضة بعلاج مريض كالتالي : 
- مريض السكري 400 ريال شهريا لمدة عام
- مريض الضغط والقلب والشرايين 250 ريال لمدة عام
- مريض الكلى 1000 ريال شهرياً لمدة عام
- مريض الربو 300 ريال شهرياً لمدة عام
- مريض الكبد 1500 ريال شهرياً لمدة عام
- مريض السرطان 3000 ريال شهرياً لمدة عام 
وقد بلغ اجمالي التبرع 77.400 ريال 
سائلين المولى عز وجل أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناته 
والله ولي التوفيق

اخبار الجمعية

حصلت الجمعية الخيرية لتوفير الدواء اليوم الأربعاء الموافق 06/05/1436 هـ على تبرع عيني عبارة عن أدوية بـ 50 الف ريال من مجموعة المهندس ماجد زقزوق 

 

 

 

 

وقد قام الاستاذ محمد الأنصاري مندوب جمعية دواء بتكريم المهندس ماجد سليمان زقزوق على تبرعه الدائم للجمعية سائلا المولى عز وجل أن يجعله في ميزان حسناته إنه ولي ذلك

وقد تسلم الدرع  بالنيابة المهندس عبد الإله طيب

 

اخبار الجمعية

تبداء اليوم الإثنين الموافق 1436/05/04 هـ دواء الخيرية في توزيع المستلزمات الطبية على المرضى المستفيدين التي حصلت عليها كتبرع عيني من مجموعة الطيار السياحية وهي عبارة عن:
1/ جهاز ضغط معصم.
2/ جهاز قياس سكر .
3/ شرائط سكر إيزي ماكس
4/ شكاكات جهاز سكر 
5/ مسحات 
6/ عكازات المنيوم تحت الباط
7/ سرنجات إنسولين 5. ملي 
8 / سرنجات انسولين 1 ملي

وتقدر قيمة المستلزمات الطبية المقدمة من مجموعة الطيار للمرضى فقراء البلد الحرام بمبلغ 81800 ريال

هذا وتتقدم الجمعية لمجوعة الطيار السياحية بالشكر الجزيل وجعل عملهم خالص لوجه الكريم

صور المستلزمات الطبية                               

 

تم وبحمد الله اليوم الأحد الموافق 1436/05/03 هـ إيداع مبلغ وقدره 500 ألف ريال في حساب الجمعية رقم 443608017777777 بمصرف الراجحي من قبل الجميح الخيرية وذلك مساهمة 

في  شراء الأدوية للمرضى الفقراء وتتقدم دواء الخيرية بالشكر الجزيل لمؤسسة آل الجميح الخيرية للدعم المستمر لبرامجها

اخبار الجمعية تم وبحمد الله انعقاد الجمعية العمومية وانتخاب مجلس جديد للجمعية مساء امس الأربعاء الموافق 1436/04/29 وانتهى الإجتماع على مايلي : 1/ د. عبد الناصر باطوق (رئيس مجلس الإدارة) 2/ د. محمد باسلامة (نائب رئيس مجلس الإدارة) 3/ د. جاسر الشهري ( أمين الصندوق) 4/ د. أحمد الخروبي (عضو) 5/ د. عبد اللطيف خان (عضو) 6/ د. أنور داغستاني (عضو) 7/ المستشار أحمد الحمدان (عضو) 8/ د. خالد أمين عطاس (عضو) 9/ د. ممدوح كلكتاوي (عضو) الإحتياط 1/ د. طلال إسكندراني 2/ د. محمد سالم خياط 3/ د. هلال المالكي نبارك ونهنئ لمجلس الإدارة الجديد ونسأل الله لهم التوفيق والسداد وكل الشكر لمجلس الإدارة السابق رئيسا وأعضاء على الجهد والعطاء الذي قدموه للجمعية في السنوات الماضية نسأل الله أن يجزيهم خيراً أجمعين

دعوة لجميع أعضاء الجمعية العمومية

 

يسر جمعية دواء الخيرية بدعوة كافة أعضاء الجمعية العمومية

 

لاجتماع

 الجمعية العمومية

وانتخاب مجلس الإدارة الجديد

 

بقاعة الزهراوي بمدينة الملك عبد الله الطبيه بمكة

يوم الأربعاء  29 ربيع الثاني  1436هـ الموافق  18 فبراير  2015م

بعد صلاة العشاء مباشرة

مع التمني على جميع أعضاء الجمعية العمومية  بالحضور

والله ولي التوفيق 

أخبار الجمعية 
أنه في يوم الخميس الموافق 03/03/1436هـ تشرفت الجمعيه بزيارة مجموعة الطيار للسياحه والسفر ممثلة بالدكتور محمد بن عبد الله الطواله رئيس المسئولية الإجتماعية بمجموعة الطيار والدكتور عبد العزيز السديري بزيارة لجمعية دواء الخيرية وذلك للإطلاع على مجريات العمل بالجمعية

وقد قام الضيف بجوله على اقسام الجمعية للتعرف أكثر عن النشاطات التي تقوم بها الجمعية والإطلاع على جميع الأليات المتبعة لصرف الأدوية لفقراء بلد الله الحرام ابتداء بكيفية فتح واستقبال الحالة وحتى استلام الأدوية .
وقد ابدى الدكتور الطواله اعجابه بما رأه من انجازات قامت بها الجمعيه 
والله ولي التوفيق

مذكرة تفاهم

تم توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية البر بقرى جنوب مكة وجمعية دواء الخيرية بيوم الثلاثاء الموافق 17/02/1436هـ

فقد اتفق الطرفان على (4) بنود وهي :

  1. التعاون في مجال العمل الخيري في جميع النواحي التي تتطلب حضور الجمعيات والمؤسسات الخيرية لما يكون له التنظيم والإرتقاء والأثر الطيب في إنجاح هذه المنظومة.
  2. التعاون في نقل وتبادل الخبرات الإدارية والتقنية بين الطرفين.
  3. يحرص الطرفان على التواصل بالزيارات والإتصالات عبر الوسائل الالكترونية ليبقى الطرفان على تواصل دائم.
  4. لا تعتبر هذه المذكرة إلزامية لأي طرف بأي مبالغ مالية أو إلتزامات إدارية.

نسأل الله العلي القدير للجميع التوفيق والسداد

إنه في يوم الإثنين الموافق 16/02/1436هـ

قام فريق من كلية الصيدله بجامعة أم القرى سعادة الدكتور الصيدلي احمد الحارثي والدكتور عبد الحسيب بزيارة لجمعية دواء الخيرية في مقرها بالشوقية.

وقد تم اللقاء مع سعادة المدير الإداري للجمعية الأستاذ رائد الحمدان

حيث اطلع الفريق الزائر على البرامج المعتمدة لخدمة فقراء المرضى ذوي الامراض المزمنة واهلية استقبال وتسجيل الحالات المرضية والوثائق المطلوبة لإدراجهم في الخدمة المقدمة من توفير الادوية المجانية لهم.

بعدها قام الفريق بزيارة الصيدلية واطلع على سير العمل وأليات واجراءات الإستلام والصرف للأدوية.

حيث وعد بإستمرار التواصل وتزويد منسوبي الجمعية من الصيادله بكافة المعلومات عن ما يستجد من ندوات ولقاءات علميه تعقد في كلية الصيدله بجامعة ام القرى.

مما سيكون له الأثر الجيد لرفع المستوى العلمي ما ينعكس على تحسين الخدمة والأداء للمرضى المستفيدين من برامج الجمعية

أقامت الجمعية الخيرية لتوفير الدواء بمنطقة مكة المكرمة حفل معايدة لمنسوبيها بحضور المدير التنفيذي للجمعية الدكتور موفق طيب ومديري أقسام ومنسوبي الجمعية، وذلك بفندق الشهداء بمكة المكرمة.

حيث كرم المدير التنفيذي للجمعية الدكتور موفق طيب موفق طيب موظفي الجمعية وذلك  بعد نجاحها  في كافة برامجها سواً كانت تنمية الموارد المالية أو برامج صرف الدواء أو البرامج الأخرى.

وقال المدير التنفيذي للجمعية أن الجمعية سترفع من سقف المرضى المستفيدين من برامجها خلال شهر شوال إلى 700 مريض بدلاً من 500 مريض ، مشيراً إلى أنها تستقبل كافة المرضى العاجزين عن شراء الدواء وخصواً مرضى الأمراض المزمنة الذين يجب عليهم أخذا الداء بشكل مستمر ودوري حفاظاً على صحتهم .

وبين طيب أن الجمعية أجرت عدت اتفاقيات تعاون مع الجمعيات الطبية التي تقدم خدماتها الطبية للمرضى الفقراء مثل جمعية زمزم ومراكز غسيل الفشل الكلوي وذلك من اجل تحويل تلك الحالات اليها لصرف الدواء المجاني لها بشكل دوري.

ونوه بما تقدمه وتدعمه حكومة خادم الحرمين الشريفين للعمل الخيري ، متقدماً بجزيل الشكر إلى مسؤولي وزارة الشئون الاجتماعية على متابعتهم ودعمهم للجمعيات الخيرية وفق رؤى وتوجيهات ولاة الأمر، كما تقدم بوافر الشكر والعرفان إلى سعادة رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور ناصر الميمان وكافة أعضاء مجلس الإدارة على دعمهم لبرامج الجمعية بمختلف أشكالها.


جمعية دواء الخيريه ( دور الاخصائي الاجتماعي )

ان الهدف الاساسي والرئيسي للجمعية الخيرية لتوفير الدواء ,هو توفير الدواء بالمجان للفقراء والمحتاجين ,سواء من السعوديين او المقيمين.

ويأتي دور الاخصائي الاجتماعي في الجمعية الخيرية لتوفير الدواء, في دراسة الحالة اجتماعيا وتحديد هل الحالة تستحق الدعم الكامل من الجمعية, ام تستحق الدعم الجزئي من الجمعية ,ام لا تستحق الدعم.

اهليه قبول الحالة لصرف الدواء

1-    يحضر المريض التقرير الطبي ويكون مكتوب باللغة الانجليزية صادر من جهة طبية معتمدة.

2-    احضار وصفه طبية

3-    الهوية. (الاقامة لغير السعوديين).

4-    (عقد الايجار) أو ورقة تعريف من العمدة.

وتعطي كل هذه الطلبات للأخصائي الاجتماعي , ويقوم الاخصائي الاجتماعي بعمل دراسة الحالة, وذلك بمقابلة المريض في مكتب الاخصائي الاجتماعي ,في مقر الجمعية.

ويوجد نموذج لعمل هذه الدراسة وتحتوي علي

-         البيانات الشخصية لمريض.

-         معلومات عن مكان الاقامة والسكن.

-         العمل الذي يمارسه المريض, (او المسئول عن حالة المريض) وكم هو مدخوله الشهري.

-         تكلفة العلاج شهريا.

ويقوم الاخصائي الاجتماعي بزيارة المرضى العاجزين عن الحركة ,او الذين من ذوي الاحتياجات الخاصة في منازلهم, للتعرف علي بيئة الحالة الطبيعية وأيضا للإطلاع علي حالتهم الاجتماعية وعمل دراسة الحالة لهم.

وبعد ذلك يقوم الاخصائي الاجتماعي بكتابة تقرير عن الحالة ,ويضع فيه مرئياتة فيما اذا كان المريض يستحق الدعم الكامل من الجمعية, او الدعم الجزئي, او لا يستحق الدعم.

وتوضع هذه المعلومات في ملف الحالة , ويكون هذا الملف سري ,لا يطلع عليه سوي الاخصائي الاجتماعي.

 -

 

وفي الختام ترجو الجمعية من اهل الخير ان يتبرعوا لهذا النشاط لإيصال الدواء للفقراء والمحتاجين لما في ذلك من الاجر والثواب عند الله تعالي.

 

رئيس قسم الخدمة الإجتماعية، الأخصائي الإجتماعي، الأستاذ عمر بن أمين مقصود.

سعادة رئيس مجلس الإدارة للجمعية الخيرية لتوفير الدواء للجميع بمنطقة مكة المكرمة ( عضو مجلس الشورى ) والأستاذ بكلية الشريعة قسم أصول الفقه بجامعة أم القرى

صيدلية خيرية لجمعية دواء التي يتم توزيعها بالمجان للمرضى الفقراء المحتاجين

 

 

 

أمين عهدة الصيدلية فني صيدلي سند بن فهد القثامي، يصب إهتمامه في تلبية المرضى من الأدوية، ويرشدهم إلى كيفية الإستعمال، وعدد المرات.

 

تهتم ( جمعية دواء ) في الأطفال المستفيدين من صيدلتها.